الأدب العربي المعاصر

أصل كلمة الأدب في اللغة العربية


إنّ أصل كلمة الأدب من مأدبة، فقد كان العرب في الجاهلية يُطلقون على الطعام الذي يدعون إليه الناس مأدبة، وبعد دعوة الرسول محمد إلى الإسلام تحوّل المقصود بكلمة الأدب إلى مكارم الأخلاق، حيث جاء في الحديث النبوي: "أدبني ربّي فأحسن تأديبي"، وبعد ذلك تطوّر مفهوم الأدب في العصر الأموي إلى التعليم فكان المُؤدِّب يقوم بتعليم الشّعر والخطب وأخبار العرب وأنسابهم، ولاحقاً في العصر العباسي ألّف ابن المقفع رسالتي الأدب الكبير والأدب الصغير، وهما عبارة عن رسالتان تحتويان على العديد من الحكم والنصائح الأخلاقية الراقية، وبهذا فإنّ مفهوم الأدب أصبح أشمل وأعمّ وبات يعني التهذيب والتعليم، ولقد أُطلق على مجموعة من الكتب في ذلك الوقت كتب الأدب ومنها: البيان والتبيين للجاحظ، الكامل في اللغة والأدب للمبرد، العقد الفريد لابن عبد ربه.



 
أهلاً ومرحباً بكم!
أهلاً ومرحباً بكم في دليل الأدب العربي المعاصر الذي يتناول صوراً موجزة من فروع أدبنا العربي الحديث في سائر أنحاء وطننا العربي.



الأدب العربي الحديث
 إن التطور الذي حدث في الأدب العربي، أواخر القرن الماضي، لم يكن مجرد حركة تطوير، كالتي كان يشهدها الأدب كثيراً منذ القرن العاشر: فجرمانوس فرحات (1732)، والألوسي في العراق، حاول كلاهما التجديد في القرن 18.ولكن الأدب الحديث لم يظهر إلا بعد أن أثمرت حركتان هامتان: هما إحياء التراث القديم، والترجمة عن الآداب الغربية. وقد بدأ أنصار إحياء القديم نشاطهم منذ فجر القرن 19، ليقاوموا تدهور الأدب وانحطاط أساليبه، فنشروا النماذج الأدبية القديمة الممتازة وقلدوا هذه النماذج بإنشاء أدبي جديد. من هؤلاء إبراهيم اليازجي (ت. 1871) من الشام، وعلي مبارك (ت. 1893) من مصر، ومحمود شكري الألوسي (ت. 1923) من العراق. فألف علي مبارك مقاماته: "علم الدين"، واليازجي مقاماته: "مجمع البحرين"، كما ألف الألوسي مجموعة المنتخبات بعنوان: "بلاغة العرب".
مفهوم الأدب المعاصر
في العصر الحديث أصبح مفهوم الأدب يدلّ على معنيين، الأوّل معنى شامل وعام ويُدرِج جميع ما يُكتَب في اللغة من العلوم والآداب تحت مفهوم الأدب، والثاني معنى خاص ويُقصد به أنّه لا بدّ أن يكون الكلام ذا معنى ويتّصف بالجمال والتّأثير ليكون أدباً، ويشمل العديد من أساليب الكتابة الشعرية والنثرية والمسرحيات والروايات والأمثال، ومن هذا المنطلق وضع سيّد قطب للعمل الأدبي ثلاثة شروط هي التجربة الشعورية والتعبير والإيحاء، وهو يُفسّر مفهوم الأدب على أنّه التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، لذلك يوضّح أنّه لا يُمكننا اعتبار الكثير من الكتب العلمية أو التّاريخية أو أي كتب مدوّنة تدويناً جميلاً على أنّها من الكتب الأدبية. يُعبّر الأدب عن تجربة شعورية شخصية للكاتب فيها إحساس وانفعال شخصي، هذه التجربة ينقلها المؤلف عبر الكتابة والتعبير عن هذه الانفعالات والأحاسيس في صور لفظيّة ذات دلالة لغوية حتى يتكوّن الأدب .

والأدب فنّ تعبيري يُعبّر به الإنسان عمّا يجول في خاطره من مشاعر وأفكار وخواطر وقضايا تشغله، بكلام فنيّ متميّز عن الكلام العادي بطريقة تركيبه وصياغته وجماله، ومن العناصر المهمّة في الأدب الإيحاء فكلّما كانت طريقة تصوير المؤلّف لأفكاره وأحاسيسه إيحائيّة كلما كانت مؤثرة في نفوس القّراء، وبهذا يتميّز الأدب عن الكتابة العلميّة البحتة التي تحتوي على الحقائق كما هي دون أن تنقل تجربة إنسانية انفعالية.

تعريف القصة القصيرة
تعتبر القصة القصيرة أحد أحدث الأشكال الأدبية النثرية في اللغة العربية، وقد انتقلت القصة القصيرة من اللغات الأوروبية إلى اللغة العربية في القرن العشرين بعد أن مرّت بالعديد من التحولات وشابها الكثير من التطوير في الشكل والبناء في القرن التاسع عشر في أوروبا خاصة على يد الفرنسي موباسان، والروسي أنطون تشيخوف، اللذين يدين لهما كتاب وقراء القصة القصيرة والأدب حول العالم بالكثير من الفضل.

أمّا في العالم العربي فقد أدت حركة الترجمة في مطلع القرن العشرين إلى تعريف القرّاء والكتّاب العرب بهذا اللون الأدبي، ويعتبر المنفلوطي ومحمود تيمور أول من كتب القصة القصيرة الحديثة باللغة العربية.


 
قاعدة معلومات اللغة والادب ArabBase
قاعدة معلومات اللغة والادب ArabBase
تضم قاعدة معلومات اللغة والأدب تقريبا جميع الدوريات والمجلات العلمية والكتب السنوية الدورية المتخصصة في مجالها، الصادرة باللغة العربية في جميع الدول العربية وغير العربية بنصوصها الكاملة علاوة إلى أعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات باللغة العربية. وتغطي القاعدة ما نشر في الدوريات العربية في مجال علوم اللغة والأدب منذ عام 1921 وحتى الآن. وتغطي القاعدة مختلف مجالات علوم اللغة والأدب  ومنها على سبيل المثال: النحو والصرف وعلم الدلالة والمعاجم واللسانيات وعلم اللغة التطبيقي والمقارن  وعلم الأصوات والفنولوجيا والأدب العربي القديم والحديث  والأدب المقارن والشعر والبلاغة والنقد... وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.   جميع الأبحاث التي تحتويها قاعدة  AraBase مخزنة على صيغة PDF مطابق للأصل المطبوع. ويمكن للمستخدم استعراض تلك الأبحاث المصورة، أو طباعتها، أو تخزين نسخة منها لاستخدامه الشخصي لاحقا.

موسوعة موضوع
موسوعة موضوع
موضوع كوم، موسوعة إلكترونيّة بأيادٍ عربيّة، أخذَت على عاتقها مُهمّة إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، وجذب معرفة الكتبِ والعقولِ، إلى ميدانِ الموسوعاتِ الإلكترونيّة. كيف نُسهِم في إِثراءِ المحتوى العَربيّإيماناً من الموسوعة بضرورة الإسهام الفاعل في حجم المحتوى العربي؛ تضع الموسوعة بين يدي قُرائِها عدداً من المقالات المميزة والتي قبل أن يتم نشرها، تخضع لخطوات ومراحل من التحرير والتدقيق الّلغوي وتدقيق المعلومات، مما يُسهم -مع مرور الوقت- في رفعِ جودةِ المقالِ والتّحقّق من المعلومةِ الصّحيحةِ؛ لتزيدَ بذلك الموسوعة ثقة القارئ في مُحتواها.    

رشف قاعدة بيانات الكتب العربية
رشف قاعدة بيانات الكتب العربية
أكثر من 40000 كتاب باللغة العربية، قاعدة بيانات شاملة لكل معلومات الكتاب، العنوان، الملخص، المؤلف والناشر، والرقم الدولي، عدد الصفحات، كل هذا مع إمكانية تنزيل الكتاب و قراءة آلاف الكتب الحرة مجاناً، اقرأ أي كتاب على حاسوبك أو هاتفك الذكي أو الحاسوب اللوحي.

المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية العالمية
تتيح المكتبة الرقمية العالمية على الإنترنت مجانًا وبعدة لغات مواد أساسية مهمة من دول وثقافات عديدة حول العالم.   أهداف المكتبة الرقمية العالمية الرئيسية هي: تعزيز التفاهم بين الدول والثقافات؛ توسيع حجم المحتوى الثقافي على الإنترنت كماً ونوعاً؛ توفير موارد للتربويين والباحثين والجمهور العام؛ بناء القدرات لدى المؤسسات الشريكة لتضييق الفجوة الرقمية لدى الدول وبينها.   الميزات الرئيسية تمثل المكتبة الرقمية العالمية تحولاً في مشروعات المكتبات الرقمية من حيث النزعة إلى التركيز على الكَمّ لذاته بدلاً من الجودة، فالكم يظلّ أولويةً ولكن ليس على حساب مقاييس الجودة التي وُضِعت في مرحلة التأسيس. وتفتح المكتبة الرقمية العالمية آفاقًا جديدة في المجالات التالية، والتي يمثل كلٌ منها استثمارات مهمة من الوقت والجهد.