أوركيد العربي

أخصائي الموضوع والترجمة والاشراف

نزار سودة

مسعود محمد الشريف

دينا هاشم

  • المشرف على ترجمة أدلة النظام والمعرفة
  • dina@kwareict.com
  • +966 555 5555
ما هو أوركيد؟


أوركيد
 - أو معرفات الباحثين والمساهمين المفتوحة*1 - هي معرفات فريدة يمكنك استخدامها كباحث لتعريف عملك الأكاديمي وتمييزه. حيث تعمل هذه المعرفات على مساعدة كل من الممولين، والناشرين، والمجتمعات الأكاديمية والدراسية، والباحثين الآخرين في سرعة العثور على عملك وتمييزه من بين جميع المواد التي تنتمي لباحثين آخرين قد تتشابه أسماؤهم مع اسمك. يجري استخدام الناشرين لمعرفات أوركيد حاليا بشكل متزايد، بدءاً من الجمعية الملكية إلى المكتبة العامة للعلوم (بلوس)*2، والاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، ومعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات (آي تربل إيه)*3، ودار وايلي للنشر. 
للبدء في استخدام أوركيد، يرجى اتباع الخطوات الثلاث التالية:
1.) يمكنك الحصول على معرف أوركيد مجاناً من الرابط: https://orcid.org/register . استخدم عنوان بريدك الالكتروني الجامعي/المؤسسي للتسجيل. 
2.) قم بإضافة أعمالك الأكاديمية: بمجرد إنشائك لمعرف أوركيد الخاص بك، يمكنك إضافة أعمالك إلى التسجيلة الخاصة بك، قم بضبط التحديثات التلقائية، أو بتفويض إدارة حسابك إلى شخص آخر. 
3.) استخدم معرف أوركيد الخاص بك: قم بإدراج معرف أوركيد الخاص بك في صفحتك أو موقعك على الانترنت، وعند قيامك بتقديم منشورات، وفي طلبات المنح وغيرها من من الأعمال البحثية لضمان الإقرار بفضل أعمالك إليك. 

ملحوظات
*1 ترجع تسمية أوركيد اختصارا للعبارة الإنجليزية Open Researcher and Contributor Identifiers (ORCID)
*2 المكتبة العامة للعلوم (بلوس): PLOS : Public Library of Science 
*3 معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات (آي تربل إيه): IEEE: Institute of Electrical and Electronics Engineers  
أهم 5 أسباب لماذا يجب على كل أكاديمي الحصول على تسجيلة أوركيد اليوم


Tلقد تفشت "حمى أوركيد" في الأشهر الأخيرة في أروقة الجامعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. الكثير من الباحثين يتحدثون عن هذا المعرف الناشئ برغم عدم تسجيلهم به جميعاً. هنا، نطرح الأسباب الخمسة الرئيسية لماذا قرر العلماء التسجيل، أو عدمه.

 

قبل أن نبدأ.. ما هو أوركيد بالضبط؟

معرف الباحث والمساهم الحر (أوركيد) هو معرف فريد للباحثين. حيث يحصل كل باحث على رقم فريد واحد يرتبط بعد ذلك بقائمة المنشورات والمساهمات ومنح التمويل الخاصة به. يمكنك الآن إرسال رقم أوركيد الخاص بك إلى أي شخص ترغب في أن يقوم بمراجعة النشاط الخاص بك مثل أرباب العمل المحتملين، والأصدقاء، والزملاء، وهيئات التمويل. لأي أنشطة تفضل أن تبقي سرية، يمكنك ببساطة النقر على القفل الذي يحافظ على سرية المحتوى ولكن يتيح للناس معرفة وجود المادة. يقوم معرف أوركيد بتحسين البحث عن اسمك لأنه رقم لا يمكن الخلط بينه وبين رقم آخر، وبالتالي يحل على الفور مشكلة العثور على قوائم من المقالات البحثية التي نشرت من قبل أشخاص يحملون أسماء مماثلة أو باستخدام متغيرات أسمائهم.
 

 

أهم 5 أسباب للحصول على تسجيلة أوركيد:

 

  1. أنت تملك هذا المعرف ويمكن لأي شخص الحصول على واحد. مع 16 رقماً مثل بطاقة الائتمان، وهناك ما يكفي من الأرقام  المحتملة للجميع على هذا الكوكب بأكثر من 10 مليون مرة. لذلك، لا يمكن تكرار أي معرف أوركيد بحيث تمتلك أقصى درجات التحكم في التسجيلة الخاص بك والتحكم في حماية جميع البيانات الخاصة بك. يمكنك الاحتفاظ بالتحكم باستخدام خاصية"من يمكنه الاطلاع على هذا" التي تمنحك خيار قفل أو قفل جزئي أو إلغاء قفل كل مقالة أو مساهمة فردية تضيفها إلى التسجيلة الخاصة بك ويمكنك تغيير هذه الإعدادات في أي وقت
  2.  يستخدم اسمك بشكل صحيح - إلى الأبد. يمتلك كثير من الناس أسماء متشابهة، أو حتى متطابقة. وهذا يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لقواعد بيانات البحوث؛ فمن السهل العثور على الكثير من الأوراق البحثية مع نفس اسم المؤلف وهي في الواقع مكتوبة من قبل باحثين مختلفين، على سبيل المثال. هناك 84742 مقالة بحثية مفهرسة في سكوبس من قبل جي سميث وهو ما يعني إما أنه/أنها نشرت ورقة بحثية كل يوم لمدة 232 سنة - أو على الأرجح أنها قد نشرت من قبل عدة أشخاص بنفس الاسم أو بأسماء متشابهة. وفي حالات أخرى، فالتحويل الصوتي أو التهجئة المختلفة أو تغيير الاسم تعني أن بعض الأشخاص يجب عليهم البحث عن أكثر من شكل واحد للاسم لتجميع قائمة مقالاتهم في قواعد البيانات التقليدية - وهي مهمة شاقة ومتكررة، والآن حل أوركيد هذه المشكلة - بشكل دائم.
  3. يمكنك إتمام عملية التسجيل في أقل من دقيقة - وأتحداك! كل ما تحتاجه هو اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني. انقر هنا للتسجيل اليوم. يمكنك بعد ذلك ملء التسجيلة الخاصة بك بمقالاتك ومساهماتك في أي وقت والعودة إليها كما يحلو لك، مما يوفر عليك أن تفعل كل شيء في جلسة واحدة. غالبا ما أدعو المستمعين في محاضراتي لإخراج هواتفهم والتسجيل في أوركيد. ثم أطلب منهم رفع الأيدي وعد أرقام أوركيد الإضافية في نهاية المحاضرة.
  4. مجانية، لجميع الأكاديميين في العالم. أوركيد هي منظمة غير هادفة للربح تأسست من قبل شبكة من الأكاديميين في جميع القطاعات وقانوناً لا يمكن أبداً أن تباع أو تدار من قبل كيان تجاري.
  5. أنت بحاجة إلى معرف أوركيد. المزيد والمزيد من سير العمل تدعوك الآن لتسريع الأمور باستخدام معرف أوركيد الخاص بك. بالفعل، هناك أكثر من 3000 دار نشرالآن تشمل أوركيد كحقل من حقول عملية تقديم المخطوطات، في حين أن عدداً أقل ولكن متزايد على سبيل المثال. بلوس، آي تربل إيه، والجمعية الملكية وهنداوي جعلت معرف أوركيد إلزامياً مما يعني أنك لا يمكن تقديم مخطوطة دون واحد. وبالمثل، فإن منظمات التمويل البحثي مثل ولكوم ترست، ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا في البرازيل ومجالس البحوث في المملكة المتحدة تستخدم الآن أوركيد لجعل طلب التمويل الخاص بك أسهل للجميع

3 أسباب ضد استخدام أوركيد تم تفنيدها

  1. إنه مجرد نظام تنميط آخر. غير صحيح. أوركيد هو المعرف الفريد الذي يربط ملفات التعريف الخاصة بك بما في ذلك معرف مؤلف سكوبس، ومعرف الباحث  ResearcherID و لينكد إن. ويمكن مزامنة أوركيد بسهولة معها بحيث أنه حين تتم إضافة التسجيلات إلى نظام واحد يمكن تحديثه تلقائياً في أوركيد، وحتى إضافة التسجيلات إلى أوركيد يمكن أن تظهر في مختلف الملفات الشخصية الخاصة بك دفعة واحدة، وهذا يعني أنك تحتاج فقط للحفاظ على أوركيد الخاص بك محدثاً  وكل شيء آخر سوف يتزامن معه. 
  2. سوف أضطر إلى كتابة البيانات على جميع أوراق بحثي مرة أخرى. خطأ. تم دمج أوركيد بالفعل مع العديد من النظم بما في ذلك كروسريف Crossref، داتاسيت Datacite، Pubmed Central و REDALYC لذا فإن البحث البسيط عن اسمك سوف ينتج عنه قائمة من المطابقات. كل ما عليك القيام به هو التمرير لأسفل والنقرعلى المربع إذا كانت المادة لك وتجاهله إذا لم تكن كذلك. وبهذه الطريقة يمكنك إضافة جميع الأوراق الخاصة بك بضع دقائق فقط
  3. يمكن أن "يتم التلاعب به". صحيح. واحدة من مزايا أوركيد وهي أن الباحثين يعرفون مقالاتهم الخاصة أفضل من أي شخص آخر تعتمد أيضا على الدقة والصدق من جانب الباحث. ومع ذلك، عينت بعض الجامعات إداريين لمساعدة الباحثين على ملء والحفاظ على تسجيلاتهم وبالتالي زيادة دقتها

قم بالتسجيل اليوم للحصول على تسجيلة أوركيد الخاصة بك من هنا وأخبرنا عن تجربتك!

تخلص من مشكلة التباس الاسم للأبد


أحد الأهداف الأساسية لمبادرة أوركيد هي حل مشكلة التباس الاسم. قد تتشابه أسماء الباحثين، وقد يتجاوز الأمر أحيانا تشابه الأسماء إلى تطابقها تماماً. كما هو الحال في المجال الثقافي الصيني. 

يمكن التخلص تماما من هذه المشكلة باستخدام معرفات أوركيد. على سبيل المثال: بدأ بعض الناشرين بالفعل إدراج معرفات أوركيد الخاصة بالمؤلفين في مقالات الدوريات. مما يضمن عزو الفضل دوماً إلى المؤلفين عن أعمالهم.  


حسن فرص العثور عليك

بمجرد حصولك على معرف أوركيد الخاص بك والبدء في استخدامه في أبحاثك، ستتمتع مخرجات بحثك بقابلية أكبر للاكتشاف. يقوم جوجل سكولار بفهرسة أوركيد، كما يمكنك ربطه بالأنظمة المستخدمة في قواعد البيانات الرئيسية مثل: شبكة العلوم Web of Sceince وسكوبس Scopus.
 

إن إرفاق معرفك الفريد بالمقالات، وحزم البيانات، والبراءات،وغيرها يضمن ظهور كافة أعمالك في نتائج البحث عند البحث عنها.



وفر وقتك

تتمتع مبادرة أوركيد بدعم العديد من كبار الناشرين وممولي البحوث، مثل: ويلكم ترست Wellcome Trust، مجموعة ناتشر للنشر Nature Publishing Group، طومسن رويترز Thomson Reuters وغيرهم. 

إن هذه المنظمات وغيرها تعمل على دمج أوركيد في أعمالها بشكل متزايد. على سبيل المثال: قد يطلب منك ناشري الدورية معرف أوركيد الخاص بك أثناء عملية تقديم المخطوطة. الشاشة أدناه مأخوذة من نظام إلزفير التحريري 
Elsevier Editorial System:

 

 

تستطيع المنظمات الاستفادة من أوركيد في العديد من المهام، كالملء التلقائي لبياناتك الشخصية لكي لا تضطر لاستكمالها يدوياً. كما يمكن للناشرين دفع تفاصيل مقالك الجديد مباشرةً إلى حساب أوركيد الخاص بك بعد النشر. إن قيامك بربط معرف أوركيد الخاص بك بملفات بحوثك التعريفية يغنيك عن مشقة إضافة منشورات جديدة بنفسك.

وكلما زاد عدد المنظمات التي تستخدم أوركيد كتلك المذكورة أعلاه، سيقل استهلاكك للوقت في إدخال نفس البيانات مراراً وتكراراً  في أنظمة معلومات البحث المختلفة.  

 

لماذا عليك استخدام أوركيد؟

لقد تم دمج معرفات أوركيد بالفعل في أعمال العديد من الناشرين، والممولين، والمؤسسات البحثية. والنتيجة هي إمكانية نقل الاستشهادات من حساب أوركيد الحاص بك وإليه تلقائيا بأقل مجهود من طرفك.

ORCID automatic update workflow

معك طوال مسيرتك المهنية

يتم إصدار معرف أوركيد شخصي خصيصاً لك، غير متصل بالجامعة أو بأي مؤسسة أخرى تنتسب لها. بحيث يصحبك معرفك أينما كنت في مسيرتك المهنية، أثناء ترقيتك من منصب لآخر أو من مؤسسة لأخرى، مما يضمن لك طريقة متفردة لتعريف نفسك كمؤلف أو مساهم في المحتوى البحثي.


 

طلب معرف أوركيد

إذا لم يكن لديك معرف أوركيد بالفعل، يمكنك طلب معرف خاص بك من الرابط:  https://orcid.org/register?lang=ar

استخدم عنوان بريدك الالكتروني الجامعي للتسجيل، وقم بضبط مفضلات الخصوصية الخاصة بك باستخدام الخيارات المدرجة بها. مع ملاحظة أن الخيار الافتراضي لملفك الشخصي هو "عام"، بينما يتيح لك خيار "محدود" تبادل المعلومات مع منظمات معينة. 

ORCID privacy settings

ربط معرف أوركيد حالي بالجامعة/ المؤسسة

إذا كان لديك معرف أوركيد بالفعل، فلست بحاجة إلى معرف آخر حيث أنه سيكون معرفك الفريد خلال مسيرتك المهنية كباحث. ومع ذلك، فقد ترغب في ربط معرفك بأنظمة الجامعة. لماذا؟ لأنه بمجرد الربط، يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب أوركيد الخاص بك باستخدام اعتمادات شبكة الجامعة الخاصة بك. كما يمكنك نقل الاستشهادات/الإنجازات من حساب أوركيد الخاص بك إلى أنظمة تقرير النشاط أو طلبات المنح، لكي توفر المزيد من الوقت على المدى الطويل.

لربط معرفك، اذهب إلى  https://orcid.org/signin?lang=ar وقم بالنقر على تبويب "الحساب المؤسسي". عند تحديدك لمؤسستك الرئيسية وتسجيل دخولك بحساب أوركيد الخاص بك، سيتم ربطهما معا.

أضف أعمالك

بعد تسجيلك في أوركيد، يمكنك إضافة بياناتك الشخصية، خلفيتك التعليمية، جوائزك وأعمالك إلى ملفك الشخصي. إن إضافة هذه المعلومات ستزيد من فائدة حسابك لكل من يرغب في تحديد أعمالك السابقة. ابدأ بتسجيل الدخول إلى حسابك للقيام باللازم.

ملاحظة: للحصول على فكرة عامة حول كيفية تحرير صفحتك الشخصية، قم بإلقاء نظرة على هذا المنشور بواسطة ريبيكا براينت.

إضافة الأعمال: استيراد الاستشهادات من قواعد البيانات

أدنى"أعمال،"  يمكنك إضافة منشوراتك، أداءك، تقييماتك، وغيرها من الأعمال الأكاديمية بواحدة من ثلاث طرق. أولا: يمكنك استيراد الاستشهادات من قواعد البيانات.

للبدء: قم بتحديد "إضافة أعمال" من قسم "الأعمال" ثم "بحث وربط". سترى قائمة بقواعد البيانات التي تتيح الاستيراد مباشرة إلى أوركيد. بناء على الأماكن التي قمت بالنشر بها في الماضي، قد تكون بعض هذه الخيارات أكثر فائدة من غيرها. الخيارات القوية تشمل:

1.) ResearcherID معرف الباحث: يتيح لك استيراد الاستشهادات من شبكة العلوم  Web of Science

2.) Scopus سكوبس إلى أوركيد : يتيح لك استيراد الاستشهادات من حيث قمت بنشرها مع إلزفير Elsevier

3.)  بببلوغرافيا رابطة اللغات الحديثة MLA الدولية: يتيح لك الاستيراد من بيبلوغرافيا رابطة اللغات الحديثة الدولية.

4.) بحث واصفات بيانات كروسريف  CrossRef: يتيح لك الاستيراد من سجل به ما يزيد عن 70 مليون مقال، أعمال مؤتمرات، كتب، وفصول كتب حصلت على معرفات DOI عند نشرها.
 

لاستيراد الاستشهادات من أي من هذه القواعد، اختر إحداها وسوف يتم إطلاق بحث باسمك كمؤلف. سوف يظهر لك معالج لتحديد استشهاداتك وربطها بحساب أوركيد الخاص بك. لكل من شبكة العلوم وسكوبس Scopus، سيتم تعيين معرف باحث  ResearcherID ومعرف مؤلف سكوبس Scopus AuthorID (إذا لم يكن لديك أي منها ) وسيتم ربط هذه المعرفات بحساب أوركيد الخاص بك.

يرجى ملاحظة أنه أثناء استيراد الاستشهادات، يمكنك اختيار أن تقوم قواعد البيانات تلقائيا بتحديث ملفك الشخصي، وإضافة الاستشهادات عند قيامك بالنشر.  تعرف على المزيد في منتدى أوركيد  حول التحديثات التلقائية التي يوفرها كل من سكوبس Scopus، وكروسريف CrossRef، وشبكة العلوم.

إضافة الأعمال: الاستيراد من جوجل سكولار -الباحث العلمي

إذا كان لديك بالفعل حساب في جوجل سكولار، يمكنك ملء ملفك الشخصي في أوركيد باستخدام الاستشهادات المذكورة هناك. اذهب إلى صفحتك الشخصية في جوجل سكولار وقم بتحديد الاستشهادات التي ترغب في إضافتها إلى أوركيد. قم بالنقر على "تصدير" وتحديد "BibTeX". قم بنسخ الاستشهادات إلى محرر النص ثم احفظ الملف كملف بتنسيق .bib وبترميز UTF-8.

Google Scholar export options

بعد ذلك اذهب إلى ملفك الشخصي في أوركيد. وقم بتحديد "استيراد BibTeX" أدنى "إضافة أعمال". قم بتحديد ملف .bib الخاص بك وإتمام الاستيراد.

إضافة الأعمال: إدخال الاستشهادات يدوياً

إذا لم تتمكن من العثور على الاستشهادات في شبكة العلوم، سكوبس، كروسريف، جوجل سكولار أو أي قاعدة بيانات أخرى، يمكنك إدخالها يدوياً. أدنى أي من "التمويل" أو "الأعمال" في ملفك الشخصي في أوركيد، اذهب إلى "أضف يدوياً". يوفر لك أوركيد ما يقرب من   37 نوعا من الأعمال يمكنك الاختيار منها أثناء إدراج الاستشهادات. وتشمل فئات مثل: الأداء الفني، حزم البيانات، الاختراعات، المحاضرات، والتراخيص.


نصائح لاستخدام حساب أوركيد الخاص بك

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في أوركيد باستخدام تسجيل الدخول إلى حساب جامعتك/مؤسستك: من صفحة تسجيل الدخول إلى أوركيد ، يرجى تحديد "الحساب المؤسسي". بهذه الطريقة لن تضطر إلى تذكر بيانات تسجيل دخولك إلى أوركيد.

اجعل عرض عملك عاماً:  سيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية رؤية بحثك وخيارات دمج حساب أوركيد الخاص بك في الأنظمة الأخرى إلى أقصى حد. 

قم بإضافة متغيرات اسمك إلى حسابك على أوركيد: إذا كنت قد قمت بالنشر باسم آخر، أو بصيغة مختلفة من اسمك (ثنائي /ثلاثي)، تأكد من إدراج ذلك في حساب أوركيد الخاص بك.  

استخدم معرف أوركيد الخاص بك:   قم بإضافة معرف أوركيد الخاص بك عند تقديم المخطوطات وعروض المنح.

قم بربط معرف أوركيد الخاص بك:  قم بربط معرف أوركيد الخاص بك بالخدمات الأخرى مثل: معرف الباحث ResearcherID، فيجشير  figshare، والمنظمات المهنية. 

فكر في عرض معرف أوركيد الخاص بك:   قد ترغب في إدراج معرف أوركيد الخاص بك في ملصقات، أو صفحات ويب، توقيع بريدك الالكتروني، المدونات، وحسابات منصات التواصل الاجتماعي -- أو أي مكان تود إحالة الآخرين به إلى بحثك. 

استخدم أوركيد كلما استطعت في أعمالك البحثية

إن عدد الناشرين الذين يطلبون معرفات أوركيد أثناء عمليات تقديم المخطوطات ومنح النشر في تزايد مستمر. لذا تأكد من توفير معرف أوركيد الخاص بك كلما كان هذا الخيار مطروحاً. لأن ذلك سيزيد من احتمالات اكتشاف أعمالك ورؤيتها.

انقر هنا للحصول على قائمة بالمؤسسات والمنظمات التي قامت بدمج معرفات أوركيد.

قم بربط أوركيد بأنظمة البحث الأخرى

بعد إنشاء حساب أوركيد الخاص بك، سيتم ملؤه بمخرجات بحثك الموجودة في ملفاتنا. إحدى الطرق لاستيراد أعمال إضافية إلى أوركيد هي ربط حسابك بأنظمة البحث الأخرى.

جوجل سكولار /الباحث العلمي

في الوقت الحالي لا توجد طريقة لربط حسابك على جوجل سكولار بمعرف أوركيد الخاص بك مباشرةً. ورغم ذلك، يمكنك تصدير استشهاداتك من جوجل سكولار واستيرادها إلى معرف أوركيد الخاص بك. وسوف يكون ذلك مفيداً بشكل خاص عند قيامك بضبط حسابك على جوجل سكولار بشق الأنفس للحصول على أعلى درجات الدقة والتمام.

يوفر لك موقع دعم أوركيد دليلاً مفصلاً حول كيفية تصدير أعمالك من جوجل سكولار إلى أوركيد عن طريق تصدير استشهادات بتنسيق Bibtex. بإمكانك أن تطلب المساعدة من المكتبة  في أي وقت للقيام بذلك. 

كما تجدر الإشارة إلى أن مجرد امتلاكك لمعرف أوركيد سوف يساعدك في الاحتفاظ بدقة وتحديث حسابك على جوجل سكولار. إن سجل أوركيد مفتوح لكل شيء، بما في ذلك زواحف جوجل. فبينما لا نعرف بالضبط كيفية قيام جوجل سكولار بفهرسة المحتوى، لكن من المؤكد أن المعلومات التي يجمعها تشمل سجل أوركيد. 

ريسرتشر آي دي/معرف الباحث

إذا كنت تملك معرف ResearcherID، يمكنك ربطه بمعرف أوركيد الخاص بك. مما سيتيح تبادل البيانات بين النظامين بسلاسة. قامت شركة طومسون رويترز - الشركة المالكة لريسرتشر آي دي - بإعداد شاشات لتوضيح اندماج وتكامل النظامين. يمكنك مشاهدتها من هنا.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في ربط معرف أوركيد الخاص بك بمعرف الباحث ReseacherID الخاص بك، يرجى طلب المساعدة من المكتبي.

 


معرف مؤلف سكوبسScopus 

معظم الأكاديميين لديهم على الأقل عملاً منشوراً مدرجاً في قاعدة بيانات سكوبس. تقوم سكوبس تلقائياً بتوليد صفحات شخصية للمؤلفين،  ولكن قد تكون أعمالك منتشرة في عدد من الصفحات الشخصية المختلفة نتيجة لمشكلة التباس أسماء المؤلفين (والتي وضع أوركيد حداً لها!).

قام سكوبس  بتطوير معالج  لنقلك عبر خطوات لتأكيد تجميع كل منشوراتك أدنى صفحة مؤلف واحدة فقط في سكوبس، ثم ربط هذه الصفحة الشخصية الموحدة بمعرف أوركيد الخاص بك. بمجرد إنشاء هذا الرابط، وتأكيد استخدامك لمعرف أوركيد الخاص بك عند نشر أعمالك المستقبلية، سيتم عزو فضل أعمالك إليك تلقائياً وبشكل صحيح. ألق نظرة على هذا الفيديو للمزيد من التفاصيل:

 

تحتاج إلى مساعدة؟ اسأل المكتبي عن كيفية ربط معرف أوركيد الخاص بك بمعرف مؤلف سكوبس الخاص بك

أخبر الآخرين بمعرف أوركيد الخاص بك

بمجرد حصولك على معرف أوركيد الخاص بك، تأكد من معرفة الجميع به! قم بإدراجه في توقيع بريدك الالكتروني، وموقعك الالكتروني، أو في أي مكان قد يرغب الآخرون به معرفة المزيد عنك وعن عملك البحثي.



ينصح أوركيد بعرض معرفك على هيئة عنوان URL، مثال:

http://orcid.org/0000-0003-4240-5455

ما هي معرفات أوركيد ومؤسسة أوركيد؟
معرفات أوركيد هي معرفات مفتوحة للباحثين والمساهمين في الأعمال البحثية لتمييزهم عن الآخرين الذين قد يحملون أسماءً مشابهة. مؤسسة أوركيد هي منظمة دولية غير ربحية تقوم بإدارة سجل الباحثين الذين طالبوا بمعرفات أوركيد. لمعرفة المزيد حول المؤسسة، انظر صفحة الأسئلة الشائعة في أوركيد.

كيف أقوم بالتسجيل للحصول على معرف أوركيد؟
إذا لم يكن لديك معرف أوركيد بالفعل، يمكنك المطالبة به من  https://orcid.org/register. استخدم بريدك الالكتروني الجامعي للتسجيل، وقم بضبط مفضلات الخصوصية باستخدام الخيارات المدرجة. لاحظ أن الخيار الافتراضي لحسابك هو "عام"، بينما يتيح لك خيار "محدود"  تبادل المعلومات مع منظمات محددة.
كيف يمكنني إضافة استشهادات إلى ملفي الشخصي على أوركيد؟
من يستخدم أوركيد؟

تقوم المئات من المؤسسات البحثية، والممولين، والناشرين حاليا باستخدام أوركيد. في عام 2016، أعلنت ثماني دور نشر عن خطتها لطلب معرفات أوركيد كجزء من عملية تقديم المنشورات. وتشمل هذه الدور: مكتبة العلوم العامة (بلوس)،  IEEE، eLife،  EMBO و هنداوي. كما أن كل من مجموعة ناتشر للنشر، وإلزفير ووايلي يقبلون معرفات أوركيد منذ عام 2012 وقد يمضون قدماً لتكون من متطلبات النشر في المستقبل.

انظر قائمة مؤسسات البحث التي قامت بدمج أوركيد في أعمالها من هنا:  http://orcid.org/organizations/integrators/integration-chart

هل يجب أن يكون لدي معرف أوركيد "شخصي" وآخر "مؤسسي"؟

بالطبع لا، يكفيك معرف أوركيد واحد فقط. إذا كنت قد سجلت لمعرف أوركيد من قبل بناءً على طلب أحد النارشين أو أي مؤسسة أخرى، فيجب عليك ربط ذلك المعرف بأنظمة الجامعة. ميزة هذا الربط هي إمكانية استيراد الاستشهادات من حساب أوركيد الخاص بك إلى أنظمة الجامعة مثل: نظام تقارير النشاط السنوي مما يوفر لك الوقت الذي تستغرقه إعادة إدخال المعلومات.

إذا كان لديك معرف أوركيد بالفعل، تعرف على   كيفية ربط معرف أوركيد بنظام الجامعة. إذا كان لديك معرفين، تعرف على  كيفية حذف معرف أوركيد غير مرغوب به.

كيف يمكنني استخدام معرف أوركيد؟
  • قم بتسجل الدخول إلى حساب أوركيد الخاص بك باستخدام تسجيل دخول الجامعة: من صفحة تسجيل الدخول إلى أوركيد ، قم بتحديد "الحساب المؤسسي" واسم الجامعة. عند تسجيل الدخول إلى أوركيد باستخدام حسابك الجامعي، لن تضطر لتسجيل الدخول بحساب أوركيد الخاص بك.
  • اجعل أعمالك عامة: سوف يزيد ذلك من احتمال رؤية أعمالك إلى الحد الأقصى، وكذلك خيارات دمج  حساب أوركيد الخاص بك مع الأنظمة الأخرى. 
  • أضف متغيرات اسمك إلى ملفك الشخصي في أوركيد: إذا سبق لك النشر باسم مختلف، تأكد من ذكر ذلك في حساب أوركيد الخاص بك.
  • استخدم معرف أوركيد الخاص بك: قم بتوفير معرفك عند تقيدم مخطوطات أو عروض منح.
  • اربط معرف أوركيد الخاص بك: قم بربط معرف أوركيد الخاص بك بالخدمات الأخرى مثل: معرف الباحث ResearcherID، فيجشير  figshare، والمنظمات المهنية.
  • فكر في عرض معرف أوركيد الخاص بك: قد ترغب في إدراج معرف أوركيد الخاص بك  في الملصقات، صفحات الويب، توقيع البريد الالكتروني، وحسابات منصات التواصل الاجتماعي -- وغيرها من الأماكن التي ترغب في توجيه الآخرين بها إلى عملك البحثي. 
كيف يمكنني الربط بين حساباتي في كل من NCBI، SciENcv، وأوركيد؟

إذا لم تكن تعلم ما هي SciENcv، فهي أداة CV تتيح لك متابعة طلبات المنح، ومعلومات الرسم الحيوي، وتقارير التقدم المرتبطة بالمنح. تم تطوير  SciENcv بواسطة المعهد الوطني للصحة NIH إلى جانب وزارة الدفاع DOD، وزارة الطاقة  DOE، وكالة حماية البيئة EPA، مؤسسة العلوم الوطنية NSF، وزارة الزاعة الأمريكية USDA، ومعهد سميثونيان. انظر المزيد حول   SciENcv في صفحة المعلومات الأساسية.

يمكنك تنصيب SciENcv عن طريق تسجيل الدخول إلى (أو إنشاء) حسابك في المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية  NCBI. بعد ذلك، اذهب إلى الصفحة الرئيسية لحسابك في  NCBI وقم بالنقر على مربع SciENcv. يمكنك بعدها إنشاء ملف  SciENcv الشخصي الخاص بك باستخدام حسابك على eRA  أو عن طريق إدخال المعلومات يدوياً. أثناء ذلك، قم بالبحث عن الرابط لإضافة معرف أوركيد الخاص بك إلى حسابك في SciENcv.

لدي معرف أوركيد لكن أريد السماح لشخص آخر بإجراء بتحريره. كيف أفعل ذلك؟

قم بتسجيل الدخول إلى حساب أوركيد الخاص بك وقم باختيار "إعدادات الحساب" أعلى الصفحة. اذهب إلى "الأفراد الموثوق بهم". من هنا يمكنك تفويض شخص آخر ليتمكن من تحرير حسابك.

ماذا أفعل إذا كان لدي أكثر من معرف أوركيد؟

إذا كان لديك أكثر من معرف أوركيد، يجب عليك حذف الحساب (الحسابات) الزائد(ة). قم بتسجيل الدخول إلى حساب أوركيد الذي ترغب في الاحتفاظ به واذهب إلى "إعدادات الحساب" أعلى الصفحة. قم باختيار "حذف التسجيلة المكررة" وقم بإدخال معلومات تسجيل الدخول للحساب الذي ترغب في حذفه.