الأدب الإنجليزي دراسات عليا

مرحبا بكم في الدراسات العليا للأدب الإنجليزي
تعد مجموعة الأدب الإنجليزي والأمريكي إحدى أكبر المجموعات وأكثرها استخداما في المكتبات. وتشمل المجموعة أعمال الأدب والنقد والسيرة الذاتية والموارد المرجعية والنسخ الرقمية للنصوص الأولية التي نشرت قبل عام 1900. وتشمل نقاط القوة في منطقة البحر الكاريبي، والأدب في العصر الحديث، والأدب العرقي، والوطني، والحداثة الأيرلندية، والآداب العالمية، والدراسات الانتقالية.
المكتبي

نزار سودة

مسعود محمد الشريف

دينا هاشم

  • المشرف على ترجمة أدلة النظام والمعرفة
  • dina@kwareict.com
  • +966 555 5555
قواعد بيانات عامة
  • Arts and Humanities Citation Index
    يقدم تغطية دولية لأكثر من 1150 دورية رائدة في الآداب والعلوم الإنسانية، فضلا عن تغطية مختارة للدوريات الرائدة في العلوم والعلوم الاجتماعية.
   
  • Contemporary Authors Online
    يوفر معلومات كاملة عن السيرة الذاتية والببليوغرافية والمراجع حول أكثر من 120000 مؤلفاً أمريكياً وعالمياً.  
 
  • Humanities Full Text (H.W. Wilson)
    تقوم نصوص ويلسن الكاملة للعلوم الإنسانية بفهرسة ما يزيد عن 300 دورية رئيسية في العلوم الإنسانية. يتم إدراج مقتطفات من مقالات الدوريات منذ ربيع عام 1994، أما التغطية كاملة النص فقد بدأت في يناير 1995. 
 
  • Humanities International Index
    يغطي الدوريات والكتب وغيرها من المصادر المرجعية الهامة في العلوم الإنسانية. الفهرس الدولي للعلوم الإنسانية هو قاعدة بيانات تغطي الدوريات والكتب وغيرها من المصادر المرجعية الهامة في العلوم الإنسانية. يوفر الفهرس الدولي للعلوم الإنسانية الذي تصدره دار ويتستون للنشر  (إحدى أفرع إبسكو للنشر)، فهرسة وتلخيصا من الغلاف للغلاف لأكثر من 2100 دورية ويحتوي على أكثر من 2.47 مليون تسجيلة.
قواعد بيانات بحثية رئيسية
  • MLA International Bibliography
    تقوم بيبلوغرافيا جمعية اللغات الحديثة MLA بفهرسة مايقرب من مليون استشهاد من أمثر من 4000 دورية وسلسلة منشورة من جميع أنحاء العالم حول اللغات الحديثة، الآداب، الفنون الشعبية، واللغويات. 
 
  • Literature Criticism Online
    تحليل للتعليقات الأكاديمية والشعبية من المطويات، والكتيبات، والموسوعات، والكتب، والدوريات. 
 
  • Literature Resource Center
    مركز الموارد الأدبية هو مورد معاصر، وشامل وموثوق به على الإنترنت للبحوث في الموضوعات الأدبية، والمؤلفين، وأعمالهم. سوف تجد في مركز الموارد الأدب: مقالات علمية كاملة للنص من أكثر من 300 دورية أكاديمية و ومجلة أدبية تم تقييم غالبيتها من قبل المختصين ،وكذلك مقتطفات من الدراسات العلمية والمراسلات الأدبية واليوميات. إلى جانب تقييمات الكتب من جميع الأنواع، من أدب الأطفال إلى أدب الكبار، من الأعمال غير الأدبية الشعبية إلى الدراسات الأكاديمة. مقالات سيرة ذاتية موضوعية حول أكثر من 130000 مؤلفا، توفر رؤى متعمقة إلى حياتهم، وأزمانهم، وأعمالهم، والاستقبال النقدي لهم. إلى جانب النص الكامل لآلاف القصائد والقصص القصيرة التي تم نشرها في الدوريات والمجلات المعاصرة. ومقالات شاملة حول الآلاف من الكتب والموضوعات الأدبية. وروابط إلى مواقع الكترونية مختارة تحريريا حول المؤلفين وأعمالهم، فضلا عن صور للمؤلفين المعروفين. وتتم إضافة المواد الجديدة والمحدثة يوميا.
 
  • Gale Artemis: Literary Sources
    منصة بحث عبر جميع مصادر دار نشر غايل Gale الأدبية لتوفير تجربة البحث السلس التي تساعد الباحثين من جميع المستويات في العثور على نقطة انطلاق، والبحث عبر مجموعة واسعة من المواد والنقاط في الوقت المناسب، واكتشاف طرق جديدة لتحليل المعلومات.
 
  • Dissertations & Theses -- ProQuest
    وتشمل أكثر من 1.6 مليون الاستشهادات لأطروحات الدكتوراه والرسائل الماجستير من 1861 إلى الوقت الحاضر.
 
  • Project MUSE - Premium Collection
    يوفر مشروع ميوز MUSE الوصول إلى النص الكامل لأكثر من 40 دورية علمية  من دار جامعة جونز هوبكنز للنشر. تواريخ التغطية متنوعة.
 
  • JSTOR
    يوفر جاي ستور JSTOR نسخا رقمية من الدوريات العلمية الكبرى. وحيث أنه في المقام الأول مجموعة أرشيفية، فإنه لا يوفر الوصول إلى أحدث 3-5 سنوات من المحتوى لمعظم العناوين.
موارد ذات صلة
 
  • Caribbean Literature
    الأدب الكاريبي هو مجموعة قابلة للبحث من شعر وأدب منطقة البحر الكاريبي  خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. من بين العناوين التي تم اختيارها أعمال مكتوبة باللغات: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والهولندية، وعدة لغات كريولية مولدة. 
 
  • Essay and General Literature Index (H.W. Wilson)
    فهرس الأدب العام والمقال هو قاعدة بيانات بيبليوغرافية تستشهد المقالات الواردة في مجموعات المقالات والأعمال المتنوعة المنشورة في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وكندا. يتم فهرسة أكثر من 300 مجلداً سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، تتم فهرسة أكثر من 20 منشوراً سنويا ودورياً. كما يقدم فهرس الأدب العام والمقال معلومات بيبليوغرافية كاملة عن العناوين الجماعية المفهرسة. ويركز الفهرس على العلوم الإنسانية والاجتماعية، مع تغطية لموضوعات متعددة  بدءاً من الاقتصاد والعلوم السياسية والتاريخ إلى نقد الأعمال الأدبية والدراما والأفلام.
 
  • Film & Television Literature Index
    قاعدة بيانات بيبليوغرافية توفر الفهرسة لأكثر من 600 منشور. مؤشر الأفلام والتلفزيون الأدب هو فهرس للأدب والتلفزيون. وهي عبارة عن قاعدة بيانات ببليوغرافية توفر فهرسة وملخصات تغطي أكثر من 300 منشور، وتختار تغطية 300 أخرى. وقد تم تصميم قاعدة البيانات لاستخدامها من قبل جمهور متنوع يضم علماء الأفلام وطلاب الجامعات والمشاهدين العامين.
 
  • Routledge Encyclopedia of Post-Colonial Literatures in English
    مع أكثر من ثلث مليون عملاً بالنص الكامل من الشعر، والنثر، والدراما باللغة الإنجليزية، إلى جانب مكتبة هائلة من النقد والمراجع، يعد الأدب على الانترنت Literature Online أضخم قاعدة بيانات قابلة للبحث في العالم للأدب والنقد. 
 
فيوفايند: البحث عن الكتب وأكثر!

بحث فيوفايند وزارة الطاقة:

فهرس الووردكات للبحث في فهراس مكتبات بالقرب منك
بحث جوجل العلمي
المكتبيين

نزار سودة

مسعود محمد الشريف

دينا هاشم

  • المشرف على ترجمة أدلة النظام والمعرفة
  • dina@kwareict.com
  • +966 555 5555
اتصل بي إذا كان لديك أي اقتراحات شراء!
الاعارة البينية بين المكتبات
قواعد بينات أساسية
  • Nineteenth Century British Library Newspapers
    تقدم صحف المكتبة البريطانية للقرن التاسع عشر مجموعة كاملة من الصحف البريطانية القومية، الإقليمية والمحلية في القرن التاسع عشر، مأخوذة مباشرة من مقتنيات المكتبة البريطانية. يشمل المحتوى 48 عنوانا، إجمالي ما يقرب من 2.2 مليون صفحة، مختارة بعناية لتعكس التطورات الاجتماعية والسياسية في الأوقات التي نشرت فيها.  
 
  • Nineteenth Century U.S. Newspapers
    توفر لك صحف الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع العشر إمكانية الوصول إلى مصدر رئيسي لمحتوى الصحف في القرن التاسع عشر، بما في ذلك محتوى بالنص الكامل والصور من العديد من الصحف في عدد من المناطق الريفية والحضرية عبر الولايات المتحدة الأمريكية. تغطي هذه المجموعة القرن التاسع عشر بأكمله، مع التركيز على موضوعات معينة مثل الحرب الأمريكية الأهلية، الثقافة الأفروأمريكية وتاريخها، الهجرة الأوربية للولايات المتحدة والحياة في حقبة ما قبل الحرب وغيرها من الموضوعات. 
 
  • 19th Century UK Periodicals
    إن دوريات المملكة المتحدة للقرن التاسع عشر هي قاعدة بيانات تستخدم محتوى من المكتبة البريطانية، المكتبة الاسكتلندية الوطنية، المكتبة الأسترالية الوطنية، وغيرها من المصادر، لإتاحة نسخ مرقمنة من الدوريات الهامة للملكة المتحدة في القرن التاسع عشر.
 
  • African American Newspapers: The 19th Century
    الصحف الأفرو -أمريكية: يقدم القرن التاسع عشر تقارير مباشرة عن الحياة الثقافية للأمريكيين من أصول أفريقية وتاريخهم في الولايات المتحدة.
       
  • Early English Books Online
    يوفر الكتب الإنجليزي على الإنترنت  وصولاً كاملاً عبر الفاكس إلى 96000 عنواناً مفهرساً في ثلاثة أعمال كلاسيكية من المدرسة الإنجليزية الأولى. 
 
  • Early English Books Online Text Creation Partnership
    تقوم كل من جامعة ميتشيغان وأكسفورد، بدعم من المجتمع المكتباتي الدولي، بإنشاء طبعات مدخلة بدقة عبر لوحة المفاتيح وموسومة لجزء كبير من هذا الأثر الثقافي الهام.
 
  • Early European Books
    وتتبع الكتب الأوروبية المبكرة تاريخ الطباعة في أوروبا من أصولها حتى نهاية القرن السابع عشر، وتقدم صور بالفاكس بالألوان الكاملة عالية الدقة لمصادر مطبوعة نادرة يصعب الوصول إليها.
 
  • Eighteenth Century Collections Online
    مجموعات القرن الثامن عشر على الانترنت مجموعات 1 و 2 مجتمعة تحتوي على أكثر من 180،000 العناوين (200،000 مجلدات)، إضافة إلى عمق البحوث القرن 18th.
 
  • Internet Library of Early Journals (18th -19th Centuries)
    مكتبة الإنترنت للدوريات العلمية الأولى ILEJ  هي مجموعة كاملة النص من 120000 صفحة رقمية من إصدارات لست دوريات بريطانية هامة من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. إمكانية البحث والاستعراض متاحة.  
 
  • Perdita Manuscripts: Women Writers, 1500-1700
    مخطوطات بيرديتا هي مجموعة من النسخ الرقمية طبق الأصل من مخطوطات أوائل المؤلفات النساء المعاصرات والتي قام بتجميعها مشروع بيرديتا. 
 
  • Women Writers Online
    الكاتبات على الانترنت هي مجموعة نص كامل للكتابات النسائية الأولى باللغة الإنجليزية، والتي قام بنشرها مشروع الكاتبات بجامعة نورث إيسترن . وتشمل نصوصا كاملة  للنصوص المنشورة ما بين عامي  1526 و 1850، وتركز على المواد النادرة أو التي لا يمكن الوصول لها.  ​
مجموعات الجامعة
تنسيقات ETD