دليل استخدام نظام دليل المعرفة

أهلا وسهلا بكم في دليل استخدام نظام دليل المعرفة في جامعة طيبة
الواجهة العامة
كما يتوقع من الاسم، فإن الواجهة العامة تعني واجهة العرض التي يمكن للجميع رؤيتها، ويمكن لمدير موقعك المحلي تخصيصها كما يحلو لك. على أقل تقدير، يمكنك تغيير العنوان ليطابق عنوان مؤسستك، لكن حقا يمكنك تغيير مظهر الواجهة كما تود إذا واصلت المطالبة بذلك. 



عندما تذهب إلى جذر تثبيت موضوعات بلس الخاص بك، وفي حالة دليل المعرفة في جامعة طيبة تجده على الرابط

http://taibahu.maktabat-guides.com/index.php

سترى قائمة بالصفحات العامة متاحة للجميع. والتي قمنا بإدراجها هنا لك
  • صفحة العرض السريع لدليل موضوعات بلس
  • صفحة قواعد المعلومات مرتبة أبجديا
  • صفحة العرض السريع للأسئلة الشائعة
  • صفحة إدارة الموظفين
  • صفحة تواصل مستفيد
  • صفحة ملفات الفيديو

يمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول تخصيص الواجهة العامة في تخصيص موضوعات بلس 4.0
 
واجهة الادارة
هنا فيديو لفتح شهيتك
 
 

التصفح العام


هكذا يبدو شريط التصفح:


من هنا يمكن لموظفي المكتبة إنشاء المحتوى الذي يتم عرضه لاحقا عبر الواجهة العامة. سوف ترى تبويبات مختلفة بناء على الصلاحيات الممنوحة لك من قبل إدارة موضوعات بلس. التبويبات المتاحة هي:
  • شعار موضوعات بلس: إذا قمت بالنقر على هذا الشعار، سيتم نقلك إلى صفحة العرض السريع لإدارة موضوعات بلس. إذا قمت بالوقوف عليه بالماوس، ستظهر لك خيارات تعديل بياناتك الشخصية أو تسجيل الخروج.
  • المواد: إضافة/ تعديل/ (ربما) حذف مادة. هذه حاوية لجميع المواد المخزنة في موضوعات بلس، والتي يمكن ربطها بدليل.
  • الأدلة: إضافة/ تعديل/ (ربما) حذف دليل. إدارة ملفاتك المرفوعة، التحقق من الروابط الموجودة في الدليل.
  • الأسئلة الشائعة: إضافة/ تعديل/ (ربما) حذف سؤال شائع.
  • تواصل مستفيد: الاستجابة إلى تواصل مستفيد مقدم من قبل مستخدم. تعديل الاستجابة.
  • الفيديوهات: إنشاء/ تعديل/ حذف حاوية من ملفات الفيديو المستضافة في مكان آخر (غالبا)، مثل يوتيوب أو فيميو.
  • الإدارة: أسرار الإدارة، بما في ذلك إدارة المستخدمين والصلاحيات، إضافة مجموعات لإدارات جديدة، مصادر جديدة وأسئلة شائعة جديدة. وكذلك التهيئة العامة أو اعدادات الموقع.
  • البحث: إذا كنت موجودا في أحد التبويبات، يمكنك بحث محتوى هذا التبويب تلقائيا، وإلا سيتم نقلك إلى نتائج البحث عبر المحتوى.

 

صفحة العرض السريع

ستمنحك هذه الصفحة بعض الروابط لتغيير الخيارات الشخصية لموضوعات بلس، الوصول السريع إلى بعض الوظائف الشائعة، تغيير خلفية واجهة الإدارة الشخصية الخاصة بك، وعرض قائمة بنشاطك الحالي.
 
استخدام تبويب المواد

يمكنك استخدام تبويب المواد لإضافة مادة جديدة إلى موضوعات بلس، مما يجعل هذا المحتوى متاحاً عبر موضوعات بلس، فتتمكن من التعديل/ التحديث من أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع المواد المرتبطة بموضوع معين يمكن استخدامها لتوليد محتوى دليل "كل المواد حسب المصدر" بشكل سريع.

مقدمة فيديو
مقدمة نصية



الشكل الموجود أعلاه هو ما تراه عند النقر على تاب المواد.
  1. قم بالتصفح عبر قائمة موادك باستخدام الروابط الموجودة في أعلى الصفحة
  2. يمكنك كذلك التصفح بواسطة الوسوم المرتبطة بالمواد. يمكن لمدير موضوعات بلس إضافة أو حذف الوسوم من هذه القائمة باستخدام: الإدارة < تهيئة الموقع
  3. قم بالنقر على المادة التي ترغب في تحريرها
  4. أو إنشاء مادة جديدة. كما يمكنك إنشاء مادة جديدة من قائمة المواد المنسدلة.
إنشاء / تحديث المواد

ياللروعة! حسنا.. لنأخذ جولة سريعة عبر كافة الأرقام:

  1. في حالة أن اسم المادة انجليزي، استخدم السوابق لـ A/An/The Le/La/Les El/La/Los/Las etc للتأكد من ترتيب كل شيء بشكل أفضل.اسم قاعدة The New Yourk Time تريد ظهوره في قائمة الترتيب تحت حرف ال N وليس حرف الـ T. أما في حالة الاسماء العربية للمواد، حاول التقليص من استخدم أداة التعريف (ال) في أول الاسم للتأكد من ترتيب المادة تحت أول حرف في الاسم
  2. العنوان الملائم لتسجيلتك.
  3. في حالة وجود عنوان بديل مثل ترجمة العنوان بالعربية أو الانجليزية، قم بوضعه هنا. سيؤدي ذلك إلى ظهور تسجيلتك في كلا المكانين في القائمة الأبجدية. مثلا "مكتبة نون" تجدها في قائمة حرف "م" وايضا تحت قائمة حرف N لكون اسمها البديل هو "Noon Books" الذي تم وضعه في هذا الحقل.
  4. وصف افتراضي للمادة باللغة العربية ليظهر في وصف المادة في الواجهة العربية من دليل المعرفة. لاحظ أنك إذا كنت تريد تخطي الوصف لموضوع معين، يمكن القيام بذلك كما هو موضح في الخطوة رقم 18 أدناه.
  5. وصف افتراضي لتسجيلتك باللغة الانجليزية ليظهر في وصف المادة في الواجهة الانجليزية من دليل المعرفة. لاحظ أنك إذا كنت تريد تخطي الوصف لموضوع معين، يمكن القيام بذلك كما هو موضح في الخطوة رقم 18 أدناه.
  6. رابط URL. لا تقم بإدراج مقطع البروكسي هنا. يجب أن يتم ضبط ذلك بناء على تحديدك لرقم 8 أدناه. قم بإدراج http://
  7. يجب أن يظهر هذا الحقل فقط في حال تحديد "طباعة بـ URL" في رقم 8.
  8. الخيارات هي: ويب، طباعة بـ URL
  9. الخيارات هي: لاشيء، مقيد، داخل الحرم فقط، ضبط بلا بروكسي. إذا اخترت "مقيد" أو "داخل الحرم فقط" سيتم إرفاق مقطع البروكسي مسبقا بال URL. بشكل عام يتم ضبط مقطع البروكسي لموضوعات بلس بواسطة إدارتك من خلال الإدارة <  تهيئة الموقع. "ضبط بلا بروكسي" سيقوم بإدراج المصادر كمقيدة، دون وضع البروكسي. ربما من أجل مصدر يجب أن تنشئ له حسابا؟
  10. علامة " القائمة الأبجدية" ستظهر فقط لمن لديه صلاحية eresource_mgr (يتم الضبط بواسطة إدارة دليل المعرفة الخاص بك). قم بتحديد العلامة لكي تظهر مصادرك في صفحة قواعد المعلومات المرتبة أبجديا.
  11. إذا كنت تريد لملاحظة أن تظهر (غالبا من أجل موقف معين، مثل الحاجة إلى تنزيل عميل) فإن الملاحظة تظهر دائما في السرد. على عكس الوصف، والذي يكون مخفيا بشكل افتراضي.
  12. إذا كان لديك دليل مساعدة، قم بإدخال رابط ال URL الخاص به هنا.
  13. قم بتفعيل أو إيقاف هذه الوسوم لإضافة أو حذف مادتك من هذه الوسوم.
  14. زر الحفظ.
  15. يمكن رؤية زر الحذف فقط لمن يملك صلاحية eresources_mgr
  16. إن ذلك يثير جنون الجميع! قم بضبط نوع مصدرك الافتراضي، ثم عند إضافة موضوع جديد فإنه سيبدأ بهذا النوع. لكن بمجرد قيامك بإدراج بضعة موضوعات، فإنه سيعرض النوع الأكثر شيوعا.
  17. يمكن ربط الموضوعات بمادة، مما سيؤدي إلى ظهورها في تجميعات الموضوعات في قائمة قاعدة المعلومات المرتبة أبجديا. كما سيتيح لك التوليد السريع لقائمة المواد المرتبطة بدليل ما باستخدام صندوق "كل المواد حسب المصدر" الموضح في تبويب الدليل. 


بالرجوع إلى الشاشة التوضيحية أعلاه، في صندوق الموضوعات، يمكن أن ترى بعض الموضوعات ذات الصلة. هناك الاسم، متبوعا بنوع المصدر. يمكنك استخدام الأيقونات الصغيرة لحذف ارتباط الموضوع، لتعديل نوع المصدر، ولكتابة "تخطي وصف". مبدئيا، سيقوم تخطي الوصف باستبدال النص من حقل الوصف (رقم 4 و 5) بما تقوم بكتابته هنا، لكن ذلك يتم لهذا الموضوع فقط.


يمكنك الحصول على أكثر من موقع للمادة. قم بالنقر على هذا الزر لإضافة موقع آخر. مثال: إذا كان لديك نسخة مطبوعة من مادة، ونسخة منفصلة على الويب.

انظر استخدام تاب الأدلة للمزيد من المعلومات حول تضمين المواد في أدلتك.

 
تقديمات تعريفية بالفيدو

إنشاء دليل

إنشاء دليل جديد
 
انظر أدناه للمزيد من التفاصيل..
 

إضافة محتوى إلى الدليل

إضافة المحتوى الى الدليل
 
انظر أدناه للمزيد من التفاصيل..
 

أنواع صناديق للمحتوى

أنواع صناديق المحتوى الجزء الأول

أنواع صناديق المحتوى الجزء الثاني
 
 
انظر أدناه للمزيد من التفاصيل..
التوجيه


من تبويب الأدلة يمكنك إنشاء، و إدارة، وتحرير، و حذف أدلتك (لا قدر الله). هاك بعض الملاحظات إجمالاً حول شاشة العرض السريع:

  1. سيقوم صندوق تحرير أدلنك بعرض الأدلة المدرجة باسمك. الأيقونات الثلاث تمثل:

  • الترس: تحرير ميتاداتا دليلك. انظر أدناه "إنشاء دليل".

  • العين: عرض دليلك في الموقع المباشر. أي: من منظور المستخدم، بدلا من منشئ الدليل.

  • السلسلة: تحقق من الروابط الموجودة داخل دليلك للتأكد من أنها تعمل جيدا.

  1. عنوان دليلك. قم بالنقر على هذا العنوان للبدء في تحرير دليلك.

  2. الحالة ونوع الدليل. يقوم النص الأكبر قليلا بإعلامك بما إذا كان دليلك منشورا أم غير منشور، بينما يقوم النص الأصغر قليلا بإعلامك بنوع الدليل.

  3. يمكنك العثور على الأدلة التي قد تنتمي لك من هذه القائمة الكاملة. لاحظ أنه عند النقر على الصندوق فإنه يقوم بالاستكمال الذاتي، لذا يمكنك البدء في بكتابة جزء من اسم دليلك لسرعة العثور عليه.

  4. يمكنك إنشاء دليل جديد من هنا. كما يمكنك استخدام القائمة المنسدلة أدنى تبويب الأدلة للقيام بذلك.

  5. يجب إغلاق ذلك على الأرجح إلا إذا كنت تحاول الانتقال من LibGuides إلى موضوعات بلس.

إنشاء دليل

تتكون عملية إنشاء الدليل من خطوتين. الخطوة الأولى: تنصيب الميتاداتا للدليل (يتم نقلك إلى تلك الشاشة عند النقر على "دليل جديد")، والخطوة الثانية تقوم من خلالها بملء دليلك بالمحتوى.


تنصيب الميتاداتا

هذه هي الشاشة التي ستراها عند إنشاء دليل جديد. إليك بعض الملاحظات:

  1. إذا كنت تريد استخدام دليل حالي كقالب، قم بالنقر على هذا الرابط. للمزيد من المعلومات انظر "نسخ دليل موجود" أدناه.

  2. وهنا تقوم بوضع عنوان دليلك

  3. هذا هو المعرف الفريد للدليل والذي يظهر في ال URLs. مثال: إذا وضعت كلمة "التاريخ" في الحقل القصير، فقد يبدو رابطك هكذا: http://taibahu.maktabat-guides.com/subjects/guide.php?subject=التاريخ، قم باختيار صيغة قصيرة جيدة لتحسين فرصة ظهور دليلك في نتائج محرك بحثك. لا تستخدم مسافات أو أي أحرف خاصة.

  4. افتراضيا، يوجد في موضوعات بلس ثلاثة أنواع للأدلة: الموضوعات العلمية، المقررات، الموضوعات العامة. يمكن للمشرف على الموقع اضافة أي نوع من الموضوعات تريده باستخدام الإدارة < تهيئة الموقع.

  5.  إذا كان لمكتبتك أكثر من رأس، يمكنك اضافة رؤوس خاصة. على سبيل المثال، ربما تريد وضع رؤوس مميزة للمكتبات الفرعية، أو إذا كنت تريد إنشاء دليل حلقة أدبية يمكنك اختيار رأس "أدبي" من هذه القائمة المنسدلة.

  6. رؤية. تذكر جعل دليلك عاماً فقط عندما تكون مستعدًا لعرضه على الجميع. تظهر الأدلة العامة في صفحة subjects/index.php – أي: سرد كل الأدلة.

  7. في الوقت الحالي لم نقم بالكثير بخصوص الأدلة الأبوية (الأصلية)، لكن إذا كنت ترغب يمكنك استخدام هذا لإنشاء تسلسل هرمي لأدلتك للعرض المخصص. حتى الآن يتيح لك تنصيب دليل أبوي الوصول إلى صندوق الأدلة ذات الصلة بمجرد إضافتك لمحتوى دليلك.

  8. زر الحفظ!

  9. افتراضيا، فإن الشخص مسجل الدخول يظهر هنا. يمكنك إضافة مستخدمين آخرين، لكن يجب وجود شخص واحد على الأقل مرابط بهذا الدليل. لاحظ أن ذلك مستعار من قبل قائمة الموظفين، للحصول على قائمة بكل الموضوعات المرتبطة بشخص ما. يساعد ذلك أيضا على ملء صندوق "أخصائي الموضوع" في شاشة إنشاء الدليل.

  10. ميتاداتا لأغراض HTML، وقد تعرض أيضا على قائمتك للأدلة وفقا لكيفية تنصيبك لصفحتك.

  11. ميتاداتا لأغراض HTML، وقد تعرض أيضا على قائمتك للأدلة وفقا لكيفية تنصيبك لصفحتك.

  12. إذا كنت بحاجة إلى الإشارة إلى دليل آخر، ككدليل آخر أو ملف pdf قديم أو LibGuide ، يمكنك استخدام ذلك هنا. يتغلب هذا الحقل على أي حقل آخر عندما يقرر النظام كيفية تمرير رابط تم النقر عليه لهذا الدليل

  13. لا تهتم كثيرا بهذا!

 

قم ببناء دليلك!

 


بمجرد حفظك للميتاداتا سترى رسالة في شريط وردي اللون في أعلى الصفحة. قم بالنقر على رابط "أضف محتوى إلى دليلك الجديد" للاستمرار. سيتم نقلك إلى شاشة بناء محتوى الدليل. أنظر التفاصيل أدناه..

بناء محتوى الدليل

  1. يقوم ذلك بعرض عنوان الدليل الذي تعمل عليه.

  2. العين: لترى الواجهة العامة من صفحة الدليل.

  3. الترس: لتعديل الميتاداتا. سيقوم بعرض نفس الصفحة التي جئت للتو منها لكن في نافذة منبثقة. إذا قمت بتغيير عنوان الدليل، قد تحتاج إلى تحديث هذه الصفحة لترى العنوان المعدل.

  4. عدسة البحث: للعثور على المحتوى في هذا الدليل.سيكون ذلك مفيدا عندما يكون لديك الكثير من المحتوى.

  5. القائمة الطائرة للأدوات: كل صندوق من هذه الصناديق قابل للنقر ويقوم بعرض المزيد من الخيارات. سوف نقوم بالتحدث حولها لاحقا، ولكن باختصار:

  • الصناديق: أنواع مختلفة من صناديق المحتوى التي يمكنك إسقاطها في صفحتك. بمجرد إسقاطك لصندوق في صفحتك ستتمكن من تحرير محتوياته.

  • ابحث عن الصناديق: لإيجاد محتوى سبق إنشاء وإعادة استخدامه في الدليل الحالي. يمكنك إما ربطه بالمحتوى (ليكون بمثابة مرآه حية للصندوق الأصل يعكس أي تعديلات يتم إجرائها على الصندوق الأصل)، أو نسخه (بدون ربط بالصندوق الأصل).

  • قائمة مخصصة: وسيلة سريعة لإنشاء قوائم مخصصة للمصادر أو القواعد المخزنة في قسم المواد من دليل المعرفة.

  • إختيارات تصميم الواجهة: تصميمات مختلفة للصفحة يمكنك تحديدها لتنظيم صناديق المحتوى الخاصة بك.

  • تابات: يمكنك استخدام هذه الأداة من أجل أ) اعادة ترتيب تبويباتك إذا كان لديك الكثير منها، ب) إنشاء دليل جديد بناء على محتوى التبويب.

  • تحليلات: بعض الإحصائيات السريعة حول استخدام الدليل.

  • أدلتي: طريقة سريعة للوصول إلى أدلة أخرى مرتبطة بالمستخدم الحالي.

  1. منطقة المحتوى لإحدى القوائم الطائرة (في هذه الحالة: الصناديق) سنقوم بالتحدث حول كل نوع من أنواعها لاحقا أدناه.

  2. سوف تيتح لك الوسيمة الوردية تصغير هذه القائمة الطائرة. ووراء تلك القائمة الطائرة توجد منطقة إنشاء التبويب.

  3. منطقة الإفلات. يمكنك سحب صناديق من القائمة الطائرة إلى منطقة الإسقاط لكل منطقة. كما يمكنك النقر المزدوج على الصندوق من القائمة الطائرة وسيتم إفلاته في العمود المركزي.

  4. هذه هي المنطقة التي سوف تظهر فبها صناديق المحتوى. يمكنك سحب الصناديق إلى حيث تريد موقعها حسب العلافة الني تربطها بالصناديق الأخرى.


الخطوة 1: اختر تخطيطك

لا يجب عليك الالتزام حرفيا بهذه الخطوة، ولكن يمكنك البدء بتحديد التخطيطات من القائمة الطائرة:



افتراضياً، يبدء الدليل الجديد بتخطيط من ثلاثة أعمدة متساوية، يمكنك تغييره إلى أحد التخطيطات الأخرى بالنقر على أيقونات مختلفة. لاحظ أنه إذا كان لديك دليل مليء بالمحتوى وقمت بالتبديل من تخطيط  3 أعمدة إلى تخطيط عمودين، فإن العمود "المحذوف" سيضع محتوى صناديقه في أحد العمودين الباقيين.

يتيح لك خيار أضف قسم جديد إنشاء المزيد من التخطيطات المركبة-- على سبيل المثال، يمكنك البدء بعمود واحد، ثم نتتقل إلى تخطيط ثلاثة أعمدة، ثم العودة إلى تخطيط عمودين.

 

الخطوة 2: أضف صندوق جديد

الآن ثم باختيار قائمة الصناديق الطائرة:

سترى أن هناك عدد من أنواع الصناديق. لكل صندوق، يمكنك إما سحبه إلى إحدى نقاط "أسقط هنا" في منطقة المحتوى الرئيسية، أو النقر المزدوج عليه. بمجرد وضع الصندوق في الصفحة، سيكون في الوضع القابل للتحرير. إليك مثال للصندوق الأكثر شيوعا، صندوق قابل للتحرير:




 
استخدام تبويب الأسئلة الشائعة
قد تستخدم تبويب الأسئلة الشائعة لإضافة أسئلة شائعة جديدة إلى موضوعات بلس
  1. يمكنك إنشاء سؤال شائع جديد سريعا عبر القائمة المنسدلة
  2. يمكنك رؤية الأسئلة الشائعة مرتبة بواسطة الموضوع. ليس من الضروري أن يكون للأسئلة الشائعة موضوعات، لكن إذا كان لها، يمكنك أفلات صندوق الأسئلة الشائعة في دليل.
  3. كما ذكرنا آنفا لكن بواسطة الحاوية. لاحظ أن المدير يقوم بتنصيب الحاويات في الإدارة <  حاويات الأسئلة الشائعة
  4. يمكنك إجراء بحث ذاتي الاستكمال للعثور على الأسئلة الشائعة سريعا.
  5. يتم عرض 10 أسئلة شائعة فقط افتراضيا (للحد من حالة الفوضى التي قد تحدث للشاشة). انقر عرض الكل لعرض الكل.
  6. استخدم رمز القلم لتحرير سؤال شائع، استخدم رمز العين لرؤية سؤال شائع عام. عنوان السؤال الشائع إلى جانب التاريخ والمستخدم الذي قام بتعديله لآخر مرة يتم عرضهم بعد الأيقونات.
يمكنك النقر على هذا لإنشاء سؤال شائع
تحرير أو إنشاء سؤال شائع

الملف التالي يعرض سؤال شائع تم إنشاؤه بالفعل، السؤال الجديد يبدو كذلك بالضبط لكن فارغ تماما..
  1. يمكنك رؤية كيف يبدو السؤال الشائع في الموقع العام بالنقر على هذا.
  2. إدخال سؤال
  3. إدخال إجابة. لديك محرر WYSIWYG للعمل به، بما في ذلك بعض ضوابط موضوعات بلس المحددة في الصف الثاني من الودجات.
  4. الكلمات المفتاحية. لست منأكدا ما إذا كانت الصفحات العامة تستخدم كلمات مفتاحية، لكن ربما ترغب في تنفيذ ذلك.
  5. حفظ وحذف الأسئلة الشائعة.
  6. تحديد موضوع (أو موضوعات) من القائمة المنسدلة. لكن الموضوع غير مطلوب.
  7. تحديد حاوية (أو حاويات). الحاويات غير مطلوبة. لاحظ أنه في هذه النقطة (والنقطة رقم 6) يمكنك حذف الموضوع أو الحاوية بالنقر على علامة X.
استخدام تبويب تواصل مستفيد


تواصل مستفيد هو منتدى عام للمستخدمين ليقوموا بعمل مقترحات، تعليقات أو شكاوى (وغالبا ما تكون شكاوى) حول خدمات المكتبة، ثم يحصلون على استجابة عامة منشورة. إليك بعض النقاط حول تواصل مستفيد:
  • من المفترض أن يكون على قدر كبير من الشفافية. لذا أنصحك بنشر الجيد والسئ على حد سواء، وحاول رؤية النقاط الجيدة التي قد تنتج عن تعليق سلبي.
  • لا تقم بالرد على الشخص الذي قام بالتعليق فقط، قم بنشر ردك بشكل عام قدر استطاعتك. قد يتساءل أشخاص آخرون حول نفس الشيء، أو يراودهم نفس الشعور، إلخ.
  • حاول تنويع الأشخاص الذين يردون على التعليقات. من المفيد أن يبدو أن هناك فريق عمل خلف هذه الأكوام من الكتب.
  • حاول الرد سريعا. إذا قام أحدهم بنشر تعليق، فقد قام بذلك بحثا عن إجابة خلال يوم أو يومين، لكن من غير المحتمل أن يعود لرؤية الرد بعد شهر.
  • أظهر بعض ردود تواصل مستفيد في صفحتك الرئيسية. هذه هي الطريقة المثلى لنشر الوعي حول الخدمة.
كيف يعمل؟

يقوم المستخدم بالنقر على رابط تواصل مستفيد في الموقع ثم يتم نقله إلى صفحة بها تعليقات وردود. يوجد صندوق تواصل مستفيد لإضافة تعليق جديد. عندما يقوم شخص ما بملء هذا النموذج، يتم إرسال بريد الكتروني إلى الشخص المسجل كمدير. يمكن لهذا الشخص الرد على التعليق أو إرساله إلى الطرف المعني. من الممكن أيضا تنصيبه لعدة مكتبات، بمجموعة مختلفة من المديرين لكل مكتبة. انظر أدناه.
بمجرد تسجيلك الدخول كمدير، ستبدو شاشة تواصل مستفيد هكذا:
 
  1. صندوق البحث ذاتي الاستكمال هو أسهل طريقة للعثور على تواصل مستفيد عندما يكون لديك الكثير.
  2. العدد الذي يظهر في المرة الواحدة
  3. إذا كان لديك أكثر من فرع يستخدم تواصل مستفيد، يمكنك الترشيح إلى الفرع (أو الفروع) التي تريدها.
  4. كما يمكنك تعيين وسوم لـ تواصل مستفيد، وترشيح الردود. يمكنك ضبط موضوعات خاصة بك من الإدارة < تهيئة الموقع
  5. انقر علامو القلم لتحرير الرد. إذا لم يستجب أحد، سيتم تظليل الصف بأكمله باللون الأصفر.
  6. هذا هو السؤال/ الملاحظة الأصلية
  7. هذا هو الرد، بما في ذلك تاريخ آحر تحرير وآخر محرر (ليس ضروريا أن يكون الشخص المعروض في الموقع العام)
وعندما تقوم بالنقر على القلم، سترى شاشة رد، وهي واضحة للغاية، لكن هناك بعض الملاحظات:
  1. السؤال. قابل للتعديل، في حال الحاجة إلى بعض من إعادة الصياغة.
  2. من كتبه (وفقا للتقديم)
  3. ردك. محرر WYSIWYG للسماح بالصور، الروابط، إلخ. يمكن أيضا الربط مباشرة بمواد الفهرس، إلخ.
  4. حفظ / حذف
  5. افتراضيا، سيقوم بإدخال اسم الشخص مسجل الدخول إلى موضوعات بلس، لكن يمكنك تغيير هذا الاسم لكتابة شيء ما نيابة عن شخص آخر.
  6. افتراضيا، يتم ضبط ذلك إلى "لا". تذكر تغييره إلى "نعم" إذا كان جاهزا.
فكرة مفيدة: غالبا ما ينسى الجميع القيام بذلك.
  1. إذا كان لديك أي وسوم للموقع، فستظهر هنا.
  2. قم بتحديد أي موضوعات ترغب في ربطها بهذا الرد.
استخدام تبويب الفيديو
ربما ترغب في تجميع كل ملفات الفيديو التي قامت مكتبتك بإنشائها في مكان واحد؟ كانت هذه هي الفكرة الأصلية لوحدة الفيديو. (كما يمكنك اسخدام صندوق الفيديو وإفلات الفيديو في دليل). لاحظ أن ذلك يحتوي على ميتاداتا حول الفيديو وحاوية لعرضه بينما يفترض أن يكون الفيديو نفسه مخرنا في مكان آخر


  1. سيقوم ذلك بعرض 10 ملفات فيديو فقط افتراضيا، "اعرض الكل" لعرض الكل.
  2. الأدوات المعتادة: تحرير الميتاداتا بواسطة القلم، العين لرؤية الموقع العام.  ثم عنوان المادة وآخر مرة تم تعديلها (إذا كان معروفا).
  3. إذا كنت ترغب في تجربة الحصول على ميتاداتا الفيديو بواسطة اسم المستخدم من يوتيوب أو فيميو.
  4. إذا كنت تريد إدخال المعلومات يدويا.
إدخال فيديو


المعلومات الموجودة في هذه الشاشة تم أخذها من يوتيوب / فيميو. يمكنك تحرير ما تريد، بالرغم من أنه من الحماقة التبديل من توتيوب إلى فيميو (على سبيل المثال) أو التغيير إلى معرف غريب..
  1. العنوان
  2. الوصف
  3. هذا المعرف الغريب يستخدم لتوليد فيديو يوتيوب / فيميو المدمج. لا أرى أي نفع من تغييره.
  4. يمكنك إضافة طول المدة إذا كنت ترغب.
  5. إليك بعض الوسوم. يمكنك تنصيب الوسوم التي تريدها من الإدارة < تهيئة الموقع
  6. التاريخ
  7. سيكون ذلك مباشرا افتراضيا عند قيامك بإدخال شيء ما.
  8. الصورة المصغرة التي ستظهر في الصفحة. لا يمكنك رؤية ذلك، لكن هناك رابط في الأدنى يتيح لك التبديل إلى صورة مصغرة أخرى.
حسنا، لقد انتهينا الآن!
 
نظرة عامة
لرؤية تبويب الإدارة يجب أن يكون لديك صلاحية "مدير" (والتي بدورها تتطلب أن تكون مديرا لضبطها، حيث أن ذلك يتم في تبويب الإدارة!). يجب عليك عدم منح هذه الصلاحية لعدد كبير من الناس، حيث أنها تيتح لك تغيير كل شيء تماما. يمكنك رؤية كل الخيارات عندما تتحرك بالماوس فوق الإدارة في شريط التصفح.


 
إضافة مستخدم جديد
يوجد الكثير من الحقول في هذه الصفحة، نأمل أن تكون كل منها واضحة كما يبدو من اسمها. لاحظ أنه بإمكانك إيقاف أو تفعيل الحقول، إيقاف / تفعيل الحقول مطلوب الحقول الإدارة < تهيئة الموقع. إذا كنت ترغب في حقول جديدة كلياً، يجب عليك تعديل بنية الميتاداتا لجدول الموظفين، وكذلك إجراء العديد من التغييرات على الملفات المختلفة.
سنحاول توفير نظام أكثر مرونة في الإصدار الخامس من موضوعات بلس بناء على رغبة الناس.
إليك بعض أنواع الصلاحيات:
  • تواصل مستفيد: يمكن للمستخدم الرد على التقديمات
  • الأسئلة الشائعة: يمكن للمستخدم ،إنشاء / تحرير / حذف أسئلة شائعة. لاحظ أن المديرين فقط يمكنهم إنشاء حاويات أسئلة شائعة.
  • المواد: يمكن للمستخدم إضافة تسجيلات وإنشاء أدلة موضوعات.
  • Eresource_mgr: يمكن للمستخدم حذف المواد من نموذج المواد
  • الفيديو: يمكن للمستخدم إضافة فيديوهات
  • الإدارة: يمكن للمستخدم الحصول على وظيفة تبويب المدير. لكن لا تقم بتوزيع هذه الصلاحية عشوائيا ودون ضابط.
  • المكتبي: سيظهر في قائمة المكتبي
  • المشرف: سيظهر هذا المستخدم في قائمة المشرفين المنسدلة عند إضافة مستخدم جديد.
View_map : يمكنك للمستخدم رؤية الخريطة. لكي يعمل هذا، يجب أن يكون أولا لديك عنوان الشخص.، وثانيا النقر على زر البحث. 
إدارة المستخدمين



هذه قائمة بكل مستخدميك، مقسمين إلى مجموعات (مثال: موظفين، طلاب، آلات، أي مجموعة تقوم بإنشائها).
  1. قم بالنقر على الاسم للوصول إلى تسجيلة المستخدم الكاملة. كما يمكنك البحث عن مستخدمين من قائمة الاقتراح الذاتي المنسدلة في شريط التصفح.
  2. قم بالنقر على صلاحيات إيقاف / تفعيل لهذا المستخدم. من الأسرع القيام بذلك من هنا، لكن يمكنك كذلك القيام بذلك من داخل تسجيلة المستفيد.
  3. إذا قمت بتغيير الصلاحيات، سيظهر زر "تحديث الصلاحيات". قم بالنقر عليه لحفظ تغييراتك.
إدارة الأدلة

هذا عرض لدليل مستخدمك. إنها في الغالب الطريقة الأسرع لرؤية المعلومات حول الأدلة، وكذلك إجراء بعض التغييرات العامة – على سبيل المثال، لتبديل مالك مجموعة من الأدلة ليصبح لها ملك جديد (لنقل أن المكتبي قد استقال من العمل). أو إيقاف تنشيط مجموعة من الأدلة دفعة واحدة. انزر الشكل أدناه مصحوبا بالملاحظات:
 



 
  1. حين تقوم بتحديد أي من الصندوقات (انظر #4 أعلاه)، سيتغير هذا الدليل المحدد من اللون الرمادي إلى اللون الوردي، ويمنحك بعض الخيارات لتغيير كل الأدلة المحددة دفعة واحدة.

لذا، في المثال أعلاه، يمكنني تعيين AGD و الأدب الكندي لأي من أعضاء الموظفين، أو لنقل تغيير حالة الدليل إلى نشط.
  1. بتحديد اسم من القائمة المنسدلة، سترى أدلة هذا الشخص فقط.
  2. هذه طريقة أخرى لعرض مجموعة من الأدلة، إما بواسطة نوع الدليل أو بواسطة الحالة النشطة:
  3. صندوق التحديد لتغيي سمات مجموعة من الأدلة دفعة واحدة.
  4. أيقونات تحرير الميتاداتا/ العرض العام / التحقق من الروابط
  5. اسم الدليل القابل للنقر : انقر للبدء في تحرير الدليل
  6. اسم المستخدم المرتبط بالدليل. في حالة وجود عدة مالكين، سيكون هناك سطر واحد لكل شخص.
  7. نوع الدليل